۩ روائع الفن العالمي ۩

۩ روائــــع الفـــــــن العـــــــــربي والعـــــــالمي ۩
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فن الحفر على الخشب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rihanati
مشرف(ة)
مشرف(ة)
avatar

مساهماتي : 70
نقاط : 124
۩ مهنـــــــــــتي ۩ : غير معرف
۩ هواياتــــــــــي ۩ : السفر
انثى

مُساهمةموضوع: فن الحفر على الخشب    الجمعة فبراير 10 2017, 16:22

فن الحفر على الخشب 







فن الحفر على الخشب 


فن الحفر على الخشب أو ما يسمّى بالنحت من الفنون التشكيلية الجميلة، يتمّ من خلاله صنع أشكال ومجسمات من الخشب، فن يحتاج إلى قدرات عالية من خيال واسع، وخفة يد، ودقة في البصر، مع توازن بين عمل العقل والعين واليد


عرف الإنسان فنّ الحفر على الخشب منذ القدم وأخذ يتطوّر مع الوقت حتى أصبح اليوم صناعة قائمة بذاتها، ويعدّ تمثال شيجير من أقدم المنحوتات الخشبية الموجود على سطح الأرض، وقد تمّ اكتشافه في روسيا نهاية القرن التاسع عشر، ويعود صنعه إلى العصر الحجري أي ما يزيد على أحد عشر ألف عام قبل الميلاد، واليوم هو موجود في متحف يكاترينبورغ بروسيا
اشتهر فن الحفر على الخشب في العديد من الدول وكان لكل دولة طابعها الخاص، في بريطانيا اشتهر استخدام الحفر لتجسيد أشكال الحيوانات والبشر، أما في تركيا أيام الدولة العثمانية اشتهر فن الزخرفة المعروف بالأرابيسك، وانتقل منها هذا الفن في الدول العربية خصوصاً مصر وبلاد الشام والعراق، أمّا في إيران اشتهر فن الحفر الشبيه في الفسيفساء وهو تقطيع الخشب الملون وحفره، ثمّ رصفه فوق قطعة من الخشب بعد بريه.


سجّلت باسم الفنان الصيني زينج جونهوي أطول منحوتة خشبية مصمّمة من ساق شجرة واحدة، وكان قد أمضى أربع سنوات في إعدادها، وأصبحت بعد إنتاجها من مشاهير صناعة المنحوتات، واللوحة عبارة عن ساق شجرة طويل أبعاده الطول 12 متراً، والعرض 2.4 متراً، والارتفاع 3 أمتار، وهي لوحة غاية في الإبداع والإتقان تعبّر عن مدينة تعجّ بالحياة بأدقّ تفاصيلها، تظهر فيها سفينة ثلاثية الأبعاد وبحر ومباني وجسور وأشجار وحوالي 550 جسم بشري، كل جزء من هذه اللوحة منحوت بدقة عالية.


 
خطوات الحفرعلى الخشب 



 نقوم بتحديد الشكل النهائي المطلوب عن طريق رسم التصميم على ورقة، وفي حال كان الشكل مجسم يمكن عمل نموذج مصغر له سريع باستخدام الطين أو المعجون.


 نختار لوح خشب مناسب في حال كان الشكل مبسطاً، أو كتلة خشبيّة مناسبة في حال كان مجسّماً ثلاثي الأبعاد.


 ننقل الرسم من الورق إلى الخشب عن طريق ورق الكربون أو الحبر الجاف أو يمكن أن نستغني عن الرسم على الورق ونرسم مباشرة على الخشب. 


نقوم بتحديد الأماكن البارزة والغائرة في الرسم. في حال الحاجة إلى استخدام المطرقة والإزميل


 نحتاج لتثبيت القطعة على قاعدة ثابتة.


 نرسم حدود الشكل باستخدام المشرط أو إزميل الحفر، إذا كان الشكل بارزاً نرسم الخطوط الخارجية للشكل، وفي حال كان الشكل النهائي غائراً نرسم حدود الشكل من الداخل بطريقة مائلة 


نبدأ بالحفر مع مراعاة العمق المطلوب. يلي الحفر مرحلة التنعيم بواسطة المبارد أو روق الصنفرة. دهان القطعة وإضافة طبقة اللكر للتلميع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rihanati
مشرف(ة)
مشرف(ة)
avatar

مساهماتي : 70
نقاط : 124
۩ مهنـــــــــــتي ۩ : غير معرف
۩ هواياتــــــــــي ۩ : السفر
انثى

مُساهمةموضوع: رد: فن الحفر على الخشب    الجمعة فبراير 10 2017, 16:23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rihana
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

مساهماتي : 84
نقاط : 148
۩ مهنـــــــــــتي ۩ : غير معرف
۩ هواياتــــــــــي ۩ : المطالعة
انثى

مُساهمةموضوع: رد: فن الحفر على الخشب    الجمعة فبراير 10 2017, 20:45






وهذه مساهمة مني اختي الفاضلة ارجو ان تتقبليها ولا تغضبي مني بارك الله فيك:


***


الاخشاب....هامة في حياتنا............ اذا كانت الاخشاب حولنا في كل مكان...كانت هامة جدا لحياتنا..فلا بد ان نعرف كل شى عنها...من بداية تقطيع الغابات حتى تصنيع الاخشاب . فالاخشاب تدخل في كل شى داخل منازلنا وداخل عملنا وداخل الشارع... كل شى به اخشاب ولو قطعة صغيرة. ولذلك... يجب علينا ان نتعرف على طبيعة الاخشاب ونقرأ ونزداد معرفة وثقافة ومهارة ونشاطا لان الاخشاب ليست لها اضرار بشرط الحرص اثناء التعامل معها ومع الات تصنيع الاخشاب لانها كلها قاطعة صلبة...ان الاخشاب طريق لمعرفة التقنية والتكنولوجيا الحديثة وطريق لبدء استغلال المهارات والهوايات احسن استغلال فهل يمكن تحقيق ذلك ؟! نعم وبسهولة . يعتبر الحفر حاليا من اهم الصناعات الفنية التشكيلية التي طبقت زخرفيا على كثير من المواد مثل الخشب والعاج الحجر والرخام والمعادن كما انه متمم لصناعة الأثاث ، وتصميماته تحتاج الى دراسة ودراية تامة بكثير من العوامل المساعدة على نجاح تكويناته


وهي :




1- الالمام بخصائص مختلف الاخشاب المستخدمة وبخاصة لاتجاه ودقة اليافها ومدى
صلاحيتها في التشكيل لامكان تحديد نوعية الخشب المناسب لتصميماته .




2- التعرف على انواع الحفر والتشكيل لامكان تشكيل وحداته بما يتفق مع نوع الخشب والغرض المطلوب .




3- دراسة مختلف الطرز المستخدمة للتعرف على طراز القطع المطلوب وضع لتصميمات حفرها .
4- ملائمة التصميم للغرض المطلوب من حيث التشكيل .




انواع الاخشاب المستخدمة في الحفر وخصائصها :




تختلف الاخشاب المستخدمة في الحفر من حيث استخدامها وقابليتها للتشكيل فمنها ما هو مندمج او منفتح الالياف ومنها ما هو كثير العقد او متشقق او قابل للالتواء او مقاومة للرطوبة . كما ان منها ما يتميز بمرونته او جمال سمرته او قابلتيه للصقل واهم هذه الاخشاب :-




الاخشاب الطبيعية :




1- خشب الجوز : منه الامريكاني والتركي الذي يتميز بجمال اليافه وصلابته المرنة ويعتبر من اثمن الاخشاب واصلحها في الحفر الدقيق لاندماج اليافه وتراكمها وعدم قابليتها للتشليع .




2- خشب البلوط : لونه فاتح ، سماته جميلة يتميز بالقوة مع مرونته وتراكم اليافه ، يتحمل التقلبات الجوية قابل للتنعيم والصقل وهو خشب مثالي للتصاميم القوية والجريئة والتفاصيل الدقيقة ويكون لونه ذهبيا وبه تجازيع حسنة المظهر .




3- خشب الماهوجني : صلب غني بالتجازيع لونه مقارب للحمرة وأليافه مستقيمة جملة وهو من أحسن الأخشاب الصلبة التي تتمدد ولا تنكمش ، ممكن حفره بلطف وله قابلية التشقق .




4- خشب الزيتون : ممتاز لأشغال الحفر وهو ذو لون داكن ، بني مخضر وهو مناسب للأشغال ذات التفاصيل الدقيقة .




5- خشب الحور : لين ولكنه غير سهل في القطع كما يبدو من تأثيره على الالات عند الاستعمال حيث تحتاج الى ضغط وبالتالي تتثلم بسرعة ، لونه يتدرج من اللون الكريمي الى الاخضر الفاتح عند قطعة حديثة وهو جيد الاستهلاك والاستعمال حيث انه قابل للصدمات والخدش .




6- خشب الصنوبر الأبيض : لونه فاتح كثير العقد والشروخ لين ولا يستحسن استخدامه في الحفر .




7- خشب الابنوس : وهو من اصلب الأخشاب لونه اسود ويستعمل يكثرة في اشغال التطعيم وحواف المساطر.




8- خشب الزان : يجمع بين الصلابة والليونة وه من اكثر الاخشاب استخداما في الحفر والاثاث لأنه سهل التشغيل صالح للتشكيل مندمج الالياف ولونه بني فاتح .




9- الخشب الموسكي : لونه فاتح خالي من العقد والتشقق والالتواء غير مدمجة ولين واستخدامه في الحفر محدود جيدا.




10-الخشب العزيزي : لين راتنجي من أجود الاخشاب لحسن سمرته ومقاومته للرطوبة .




الاخشاب الصناعية والمصنعة :-




1- الابلكاج ( المعاكس ) سمي بذلك لعاكس اتجاه اليافه ولهو سماكات مختلفة .




2- خشب السلوتكس .
3- الخشب الحبيبي .
4- خشب ال mbf .




انواع الحفر :-
1- الحفر البارز المسطح : وفيه يصل ارتفاع الزخارف المحفورة الى حوالي 5 ملم ويكثر غالبا في تصميم الميداليات والحفر الاسلامي .




2- الحفرالبارز المشكل : وفيه يزيد ارتفاع الزخارف والاشكال المحفورة على الارضية باكثر من نصف 0.5 سم ويصل الى حوالي 7سم في الحفر الروماني على ان تكون الارضيات في الشكل جميعها متساوية وبعمق واحد .




3- الحفر البارز المجسم : وهو كالحفر البارز المشكل ولكنه اكثر بروزا وعمقا في الارضيات التي يجب ان تكون متساوية في عمق واحد ايضا وقد تصل فيه ارتفاعات الزخارف المحفورة الى بروز 25سم لتعطي تأثير اقوى ويصلح استخدام هذا النوع من الحفر في الاماكن البعيدة عن النظر ، ومعظم موضوعاته من الكائنات الحية .




4- الحفر المفرغ : وهو الحفر لتشكيلات مفرغة بمنشار الآركت والمحفورة في الوقت نفسه على ان تتماسك وحداته ، ويستعمل في اشغال الاطارات ( البراويز) الثمينة .




5- الحفر الغائر : عكس الحفر البارز من الانواع السابقة وفيه تكون الزخارف المحفورة الى الداخل مع ترك الارضيات كما هي بدون حفر او نقش وقد لجأ قدماء المصريين الى استخدامها بكثرة في المعابد والمقابر القليلة الضوء لتساعد الظلال على وضوحها ولتعمر طويلا .




6- الحفر المجسم : وهو ادق انواع الحفر ويشمل الحفر على كتل بقصد تشكيلها وتجسيمها واكثر استخدامه في النحت وعمل التماثيل .






الادوات والمواد المستخدمة :-




مطرقة خشبية ، ازاميل ، سكين ياباني (مشرط) ، ادوات تنعيم .




خطوات التطبيق العملي :-




1- نجهز قطعة الخشب بحيث تتلائم مع التصميم المعد .




2- ننقل التصميم بواسطة ورق الكربون وقلم حبر جاف او نرسم التصميم مباشرة على قطعة الخشب .




3- نقوم بتحديد الاماكن المراد حفرها ام بشكل بارز او غائر .




4- نثبت قطعة الخشب على طاولة اذا كان العمل يتطلب الازميل والمطرقة الخشبية اما اذا كان الحفر بالادوات الاخرى فلا لزوم لذلك .




5- يتم تحديد الشكل بواسطة مشرط التفريغ او ازميل الحفر ( اذا كان الحفر بارز يجب التحديد من الخارج اما اذا كان الحفر غائر يجب ان يكون التحديد بشكل مائل الى الداخل ) .




6- نستمر بعملية الحفر مع تساوي العمق .




7- بعد الانتهاء من عملية الحفر ينعم الشكل بورق الصنفرة او المبارد الخاصة او نتركه بدون تنعيم اذا اردنا اظهار الملامس .




8- يتم الطلاء بالدهن او اللاكر والفرننيش للتلميع والمحافظة عليه.




نصائح وإرشادات :-
1- يجب التقيد بترتيب الخطوات.
2- المحافظة على السلامة العامة والانتباه أثناء الحفر.
3- التأكد من أن تكون أدوات الحفر حادة لإتقان العمل.
4- أن يكون اتجاه الحفر للخارج في الحفر البارز والعكس في الحفر الغائر.
5- أن تكون عملية الحفر دائما بعكس جسم الحفار.
6- تنظيف أدوات الحفر والفراشي وأماكن العمل


المصدر: معهد توب ماكس تكنولوجي - من قسم: نحت الخشب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن الحفر على الخشب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۩ روائع الفن العالمي ۩  ::  ۩ منتدى فن النحت ۩  :: اضغط من فضلك-
انتقل الى: